بسم الله الرحمن الرحيم
كما عودتنا الشركات الكبرى مثل دودج بأن تقدم لنا الفخامة والرفاهية مصحوبة بأعلى أداء ومفعمة بالقوة والحيوية
وكما عودتنا دودج بالتحديد أن تقدم لنا سيارات زات طابع يوحي بالقوة مما تجعل من يراها يخاف من مجرد رؤيتها
ولكن الآن تخلت الدودج عن ضخامتها ومحركاتها الضخمة وقدمت لنا سيارة هاتش باك عملية لترضي جميع الرغبات
وهي دودج كاليبر
فمن أول نظرة توحي لك بأنها سيارة كيرة ولكن هي عبارة عن سيارة هاتش باك جاءت لتنافس كنيسان تيدا و هوندا
فيت(جاز) والجولف
وقد اتاحت شركة دودج لنا سيرة مبتكرة بمعنى الكلمة فهي سيارة ذات:-
-تصميم رائع
-3 اختيارات من المحرك
-داخليه مريحه
-واسعه
-تجهيزات محترمه
-دفع رباعي
-سعر مناسب للتجهيزات الموجوده
وهذا كل ماتحتاجه اي سيارة ليكتب لها النجاح
خيارات محركات رائعه:
تتوفر دودج كاليبر بـ3 خيارات للمحراكات
احدها 1,8 لتر
و الثاني 2,0 لتر
اما الاخير فهو 2,4 لتر و هو للفئه R\T
و كلهم مكونين من 4 اطوانات
المحرك الاول1,8 لتر يولد148 حصان
الثاني2,0 لتر يولد 158 حصان
الاخير 2,4 يولد 172 حصان
قامت دودج بتطوير هذه المحركات بالتعاون مع متسوبيشي و هيونداي
التصمم:
تتميز سيارات دودج كلها بالهيبه و الخشونه بدءا من تشارجر وصولا الى فايبر او دورانجو
سيارة كاليبر من دودج هي عباره عن هاتشباك مكون من 5 ابواب بشكل رياضي رائع
مقدمها تعكس الكثير من القوة وزودت بالشبك الكبير الذي تتميز به سيارات دودج
و مصابيح اماميه كبيره رائعة الشكل ,و تتوفر ايضا بمصابيح ضباب لكنها اختياريه.
اما العجلات فهي تتوفر بعجلات قياس15 الى 18
اما الاطارات فهي تأتي بإطارات
205\70 R15
او 215\60 ٌ17 او 215\55 R18
على حسب الطراز:فالأول يأتي مع الطراز SE و الثاني مع الطراز SXT اما الاخير فهو للطراز R\T
اما المؤخره فهي لا تقل جمالا عن المقدمه
فأعلى المؤخره جناح اسود صغير مدمج به مصباح الفرامل
و مصابيح رائعه تعيد لنا الذكريات بلانسيا دلتا التي ودعتنا عام 1992
السيارة من الداخل:
تأتي دودج كاليبر 2007 الجديده ب4 مقاعد مريحه من القماش
وتتوفر دودج كاليبر بتجهيزات داخليه كثيره اساسيه لا تتوفر في منافساتها الا اختياري
كالوسائد الهوائيه الاماميه و الجانبيه للسائق و الراكب الامامي و ثلاجه تبريد مشروبات في الامام تستطيع حفظ 5
علب
و تأتي بنظام صوتي اختياري يتألف من 9 سماعات و مشغل CD و راديو FM
نوافذ كهربائية لكل الركاب
و مساحة تخزين واسعه جدا في الخلف مع خيار طي المقاعد لزيادة مساحة التخزين.
الاختبارات التي خضعت لها دودج كاليبر2007:
خضعت محركات دودج الثلاثه الى اختبارات مضنيه شملت الكثير من اشكال التضاريس و اهمها الوعره
حيث تم اختبارها على مسافة 24 مليون كيلومتر و ذلك بهدف ذمان اعلى درجه من الاعتماديه و الجداره
يقال انها من اقل السيارات في فئتها استهلاك للوقود
الاداء:
تقوم دودج كاليبر بمحركاتها الثلاث بأداء رائع جدا
فالتسارع من0-100 لكل من
1,8 لتر في 11,9 ثوان
2,0 لتر في 11,3 ثوان
اما الفئه R\T التي تبلغ 2,4 لتر فغير معروف تسارعها
اما السرعه القصوى فهي على حسب المحرك فهي بين 185 كلم\سا و تصل الى اعلى محرك الى 194 كلم\سا
المواصفات التقنيه
الطول:441 سم
العرض:174 سم
الارتفاع:153 سم
الوزن بين1432-1501 كيلو جرام
سعة خزان الوقود 51 لتر
المكابح:الاماميه:اسطوانات مهواه
الخلفيه:طبله
ناقل الحركه:يدوي 5 سرعات
آلي متغير بإستمرار CVT2
العزم 165 نيوتن \4400 د.د
اخيرا:
دودج كاليبر SRT-4
الطراز الاقوى في المجموعه
يأتي طراز دودج كاليبر SRT-4 بنفس المحرك الاخير و هو 2,4 لتر من 4 اسطوانات و لكنه يأتي بشاحن توربو
مع هذا التعديل بلغ عدد الاحصنه 300 حصان
تستطيع التسارع من0-100 خلال 6 ثواني
اما السرعة القوى فتبلغ 240 كلم\سا تقريبا
تأتي بـ قير عادي بـ 6 سرغات
كاليبر جرى تزويدها بمحرك تبلغ سعته ٤, ٢ ليتر قام فرع SRT بإضافة جهاز توربو اليه، الأمر الذي رفع قوته الى ٢٨٥ حصاناً كفيلةً بإطلاقه من حالة الوقوف التام الى سرعة ١٠٠ كلم/ س في ٨, ٥ ثوانٍ مقابل ٧, ٩ ثوانٍ لكاليبر المزودة بمحرك ٤, ٢ ليتر القياسي. ولم يكتف فرع SRT بذلك، بل زود هذه السيارة بتعليق رياضي مع مكابح كبيرة تختفي خلف إطارات عريضة بجوانب منخفضة بقياس / ٢٢٥ ٥٤ ZR١٩ تم تلبيسها على عجلات معدنية رياضية خماسية المقابض ومطلية بالكروم تحمل هيكلاً نال عدداً من التعديلات التصميمية والمساعدات الانسيابية.
ومن ناحية أخرى، تم خفض خلوص SRT٤ بمعدل ٢٨ ملم في الأمام و٢٢ ملم في الخلف بالمقارنة مع كاليبر القياسية. وقد تم دعم هذا الإنخفاض من خلال عاكس الهواﺀ الأمامي المنخفض والتنانير الجانبية والصادم الخلفي الذي يحتوي في أسفله على مساحة سوداﺀ اللون مصممة بحيث تساهم في شفط الهواﺀ بشكل يرفع تماسك الجزﺀ الخلفي من السيارة الذي تم تعزيزه أيضاً من خلال عاكس هواﺀ خلفي (جناح كبير) جرى تثبيته مباشرةً فوق الزجاج الخلفي ليخلق قوة دفع سفلية على السرعات العالية.
وتستمر التعديلات التي تميز SRT٤ في الداخل الذي يعتمد على لون رصاصي قاتم جداً يطاول معظم مكونات المقصورة المصنوعة من مواد بلاستيكية بدت وكأنها بحاجة ماسة الى المراجعة، خصوصاً لجهة بطانات الأبواب والجزﺀ العلوي من لوحة القيادة.
السعر في عمان اعتقد 15 الف
الصور